فصل: فصل فِي ضَعِيف يتَعَلَّق بِصَلَاة اللَّيْل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام



.بَاب صَلَاة اللَّيْل:

قَالَ الله تَعَالَى: {وَمن اللَّيْل فتهجد بِهِ نَافِلَة لَك}.
وَقَالَ تَعَالَى: {كَانُوا قَلِيلا من اللَّيْل مَا يهجعون}. وَقَالَ تَعَالَى: {تَتَجَافَى جنُوبهم عَن الْمضَاجِع}. وَقَالَ تَعَالَى: {وَالَّذين يبيتُونَ لرَبهم سجدا وقياما}.
1981- وَعَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها، قَالَت: كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يقوم من اللَّيْل حَتَّى تتفطر قدماه، فَقلت: لم تصنع هَذَا يَا رَسُول الله، وَقد غفر لَك مَا تقدم من ذَنْبك، وَمَا تَأَخّر. قَالَ: «أَفلا أكون عبدا شكُورًا» مُتَّفق عَلَيْهِ.
1982- وَعَن الْمُغيرَة، نَحوه. مُتَّفق عَلَيْهِ.
1983- وَعَن عَلّي رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ طرقه وَفَاطِمَة لَيْلَة، فَقَالَ: «أَلا تصليان» مُتَّفق عَلَيْهِ. طرقه: أَتَاهُ لَيْلًا.
1984- وَعَن سَالم بن عبد الله بن عمر عَن أَبِيه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «نعم الرجل عبد الله لَو كَانَ يُصَلِّي من اللَّيْل» قَالَ سَالم: فَكَانَ عبد الله بعد ذَلِك لَا ينَام من اللَّيْل إِلَّا قَلِيلا. مُتَّفق عَلَيْهِ.
1985- وَعَن ابْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: ذكر عِنْد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رجل نَام لَيْلَة حَتَّى أصبح قَالَ: «ذَاك رجل بَال الشَّيْطَان فِي أُذُنَيْهِ، أَو قَالَ: أُذُنه» مُتَّفق عَلَيْهِ.
1986- وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «يعْقد الشَّيْطَان عَلَى قافية رَأس أحدكُم- إِذا هُوَ نَام- ثَلَاث عقد، يضْرب عَلَى كل عقدَة، عَلَيْك ليل طَوِيل، فارقد، فَإِن اسْتَيْقَظَ فَذكر الله تَعَالَى انْحَلَّت عقدَة، فَإِن تَوَضَّأ انْحَلَّت عقدَة، فَإِن صَلَّى انْحَلَّت عقده، فَأصْبح نشيطا طيب النَّفس، وَإِلَّا أصبح خَبِيث النَّفس كسلان» مُتَّفق عَلَيْهِ. قافية الرَّأْس: آخِره.
1987- وَعنهُ قَالَ، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «أفضل الصّيام بعد رَمَضَان، شهر الله الْمحرم، وَأفضل الصَّلَاة بعد الْفَرِيضَة، صَلَاة اللَّيْل» رَوَاهُ مُسلم.
1988- وَعَن عبد الله بن سَلام رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «يَا أَيهَا النَّاس أفشوا السَّلَام وأطعموا الطَّعَام، وصلوا بِاللَّيْلِ، وَالنَّاس نيام، تدْخلُوا الْجنَّة بِسَلام» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ.
1989- وَقَالَ:حسن صَحِيح.

.بَاب كَرَاهَة ترك قيام اللَّيْل لمن كَانَ يقومه:

1990- عَن ابْن عَمْرو بن العَاصِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «يَا عبد الله، لَا تكن مثل فلَان، كَانَ يقوم اللَّيْل، فَترك قيام اللَّيْل» مُتَّفق عَلَيْهِ.

.بَاب يسْتَحبّ لكل وَاحِد من الزَّوْجَيْنِ إِذا اسْتَيْقَظَ لصَلَاة اللَّيْل أَن يوقظ الآخر:

قَالَ الله تَعَالَى: {وتعاونوا عَلَى الْبر وَالتَّقْوَى}.
1991- وَفِيه، حَدِيث عَلّي رَضِيَ اللَّهُ عَنْه السَّابِق.
1992- وَعَن أم سَلمَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ اسْتَيْقَظَ لَيْلَة، فَقَالَ: «سُبْحَانَ الله، مَاذَا أنزل من الخزائن؟ من يوقظ صَوَاحِب الحجرات؟ يَا رب كاسية فِي الدُّنْيَا، عَارِية فِي الْآخِرَة» رَوَاهُ البُخَارِيّ.
1993- وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «رحم الله رجلا قَامَ من اللَّيْل فَصَلى وَأَيْقَظَ امْرَأَته، فَإِن أَبَت نضح فِي وَجههَا المَاء، رحم الله امْرَأَة قَامَت من اللَّيْل، فصلت وأيقظت زَوجهَا، فَإِن أَبَى نضحت فِي وَجهه المَاء» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَغَيره بِإِسْنَاد صَحِيح.
1994- وَعنهُ، وَعَن أبي سعيد قَالَا: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إِذا أيقظ الرجل أَهله من اللَّيْل فَصَليَا، أَو صَلَّى رَكْعَتَيْنِ جَمِيعًا كتبا من الذَّاكِرِينَ وَالذَّاكِرَات» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَالنَّسَائِيّ بِإِسْنَاد صَحِيح.

.بَاب اسْتِحْبَاب نِيَّة الْقيام عِنْد النّوم:

1995- فِيهِ حَدِيث: «الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ».
1996- وَعَن أبي الدَّرْدَاء رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، يبلغ بِهِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «من أَتَى فرَاشه وَهُوَ يَنْوِي أَن يقوم فَيصَلي من اللَّيْل، فغلبته عينه حَتَّى يصبح، كتب لَهُ مَا نَوى، وَكَانَ نَومه صَدَقَة عَلَيْهِ من ربه تَعَالَى» رَوَاهُ النَّسَائِيّ، وَابْن ماجة بِإِسْنَاد صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم.

.بَاب اسْتِحْبَاب إعداد الطّهُور والسواك، وَنَحْوهمَا:

1997- عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: «كُنَّا نعد لرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ سواكه، وَطهُوره، فيبعثه الله مَا شَاءَ أَن يَبْعَثهُ من اللَّيْل، فيتسوك وَيتَوَضَّأ» رَوَاهُ مُسلم.

.بَاب مَا يسْتَحبّ من الذّكر عِنْد الْقيام للتهجد:

1998- عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذا قَامَ من اللَّيْل يتهجد قَالَ: «اللَّهُمَّ لَك الْحَمد، أَنْت قيم السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمن فِيهِنَّ، وَلَك الْحَمد، أَنْت نور السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمن فِيهِنَّ، وَلَك الْحَمد، لَك ملك السَّمَاوَات وَالْأَرْض، وَمن فِيهِنَّ، وَلَك الْحَمد، أَنْت الْحق، وَوَعدك الْحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، وَالْجنَّة حق، وَالنَّار حق، والنبيون حق، وَمُحَمّد حق، والساعة حق، اللَّهُمَّ لَك أسلمت، وَبِك آمَنت، وَعَلَيْك توكلت، وَإِلَيْك أنبت، وَبِك خَاصَمت، وَإِلَيْك حاكمت، فَاغْفِر لي مَا قدمت وَمَا أخرت، وَمَا أسررت وَمَا أعلنت، أَنْت الْمُقدم، وَأَنت الْمُؤخر، لَا إِلَه إِلَّا أَنْت، أَو لَا إِلَه غَيْرك» مُتَّفق عَلَيْهِ. وَلَفظه للْبُخَارِيّ.
1999- زَاد فِي رِوَايَة لَهُ: «وَلَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه».
2000- وَفِي رِوَايَة فِي الصَّحِيح: «قيام» بدل «قيم».
2001- وَعنهُ قَالَ: رقدت عِنْد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَاسْتَيْقَظَ فَتَسَوَّكَ وَتَوَضَّأ، وَهُوَ يَقُول: «{إِن فِي خلق السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَاخْتِلَاف اللَّيْل وَالنَّهَار لآيَات لأولي الْأَلْبَاب}»، فَقَرَأَ هَؤُلَاءِ الْآيَات حَتَّى ختم السُّورَة، ثمَّ قَامَ فَصَلى ثمَّ أوتر، فَخرج إِلَى الصَّلَاة-يَعْنِي الصُّبْح- وَهُوَ يَقُول: «اللَّهُمَّ اجْعَل فِي قلبِي نورا، وَفِي لساني نورا، وَاجعَل فِي سَمْعِي نورا، وَاجعَل فِي بَصرِي نورا، وَاجعَل من خَلْفي نورا، وَمن أَمَامِي نورا، وَاجعَل من فَوقِي نورا، وَمن تحتي نورا، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نورا» مُتَّفق عَلَيْهِ، وَلَفظه لإحدى رِوَايَات مُسلم.

.بَاب افْتِتَاح صَلَاة اللَّيْل بِرَكْعَتَيْنِ خفيفتين:

2002- عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «إِذا قَامَ أحدكُم من اللَّيْل فليفتتح الصَّلَاة بِرَكْعَتَيْنِ خفيفتين» رَوَاهُ مُسلم.
2003- وَعَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها، قَالَت: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذا قَامَ من اللَّيْل افْتتح صلَاته بِرَكْعَتَيْنِ خفيفتين» رَوَاهُ مُسلم.

.بَاب صفة صَلَاة اللَّيْل بعد الرَّكْعَتَيْنِ الخفيفتين:

2004- سبق فِيهِ حَدِيث حُذَيْفَة فِي بَاب جَامع صفة الصَّلَاة.
2005- وَحَدِيث ابْن عمر وَغَيره: «صَلَاة اللَّيْل مثنى مثنى».
2006- وَحَدِيث عَائِشَة: «يقوم حَتَّى تتفطر قدماه».
2007- وعنها، مَا كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يزِيد فِي رَمَضَان وَلَا فِي غَيره عَلَى إِحْدَى عشرَة رَكْعَة، يُصَلِّي أَرْبعا فَلَا تسْأَل عَن حسنهنَّ وطولهن، ثمَّ يُصَلِّي أَرْبعا فَلَا تسْأَل عَن حسنهنَّ وطولهن، ثمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. فَقلت: يَا رَسُول الله، أتنام قبل أَن توتر؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَة، إِن عينيَّ تنامان وَلَا ينَام قلبِي» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2008- وَفِي رِوَايَة للْبُخَارِيّ: «يسْجد السَّجْدَة من ذَلِك قدر مَا يقْرَأ أحدكُم خمسين آيَة، قبل أَن يرفع رَأسه».
2009- وَعَن ابْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: «صليت مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَلم يزل قَائِما حَتَّى هَمَمْت بِأَمْر سوء. قيل: مَا هَمَمْت؟ قَالَ: هَمَمْت أَن أَجْلِس وأدعه» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2010- وَعَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ سُئل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَي الصَّلَاة أفضل؟ قَالَ: «طول الْقُنُوت» رَوَاهُ مُسلم. المُرَاد بِالْقُنُوتِ هُنَا: الْقيام.
2011- وَعَن زيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: قلت: «لأرمقن صَلَاة رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ اللَّيْلَة فَصَلى رَكْعَتَيْنِ خفيفتين، ثمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طويلتين، طويلتين، طويلتين، ثمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، وهما دون اللَّتَيْنِ قبلهمَا، ثمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، وهما دون اللَّتَيْنِ قبلهمَا، ثمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، وهما دون اللَّتَيْنِ قبلهمَا، ثمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، وهما دون اللَّتَيْنِ قبلهمَا، ثمَّ أوتر، فَذَلِك ثَلَاث عشرَة رَكْعَة» رَوَاهُ مُسلم.
2012- وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «كَانَت صَلَاة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ثَلَاث عشرَة، يَعْنِي بِاللَّيْلِ» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2013- وَعَن ربيعَة بن كَعْب الْأَسْلَمِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: كنت أَبيت مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَأَتَيْته بوضوئه وَحَاجته. فَقَالَ: «سل». فَقلت: أَسأَلك مرافقتك فِي الْجنَّة. فَقَالَ: «أَو غير ذَلِك؟» فَقلت: هُوَ ذَاك. قَالَ: «فأعني عَلَى نَفسك بِكَثْرَة السُّجُود» رَوَاهُ مُسلم.
2014- وَعَن ثَوْبَان رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «عَلَيْك بِكَثْرَة السُّجُود، فَإنَّك لَا تسْجد لله تَعَالَى سَجْدَة إِلَّا رفعك الله بهَا دَرَجَة، وَحط عَنْك بهَا خَطِيئَة» رَوَاهُ مُسلم.
2015- وَأما الْجَهْر بِقِرَاءَة صَلَاة اللَّيْل، والإسرار فَسبق بَيَانه فِي صفة الصَّلَاة.

.بَاب حُصُول فضل صَلَاة اللَّيْل فِي كل ساعاته، وَبَيَان أفضلهَا:

2016- سبق فِيهِ حَدِيث عَائِشَة: «من كل اللَّيْل قد أوتر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ من أَوله، وأوسطه، وَآخره، وَانْتَهَى وتره إِلَى السحر» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2017- وعنها: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يقوم إِذا سمع الصَّارِخ» مُتَّفق عَلَيْهِ. الصَّارِخ: الديك.
2018- وعنها: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ينَام أول اللَّيْل، وَيقوم آخِره، فَيصَلي ثمَّ يرجع إِلَى فرَاشه، فَإِذا أذّن الْمُؤَذّن وثب، فَإِن كَانَ بِهِ حَاجَة اغْتسل، وَإِلَّا تَوَضَّأ وَخرج» مُتَّفق عَلَيْهِ، لَفظه للْبُخَارِيّ.
2019- وعنها: «مَا ألفى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ السحر إِلَّا فِي بَيْتِي، أَو عِنْدِي، إِلَّا نَائِما» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2020- وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «نَام حَتَّى انتصف اللَّيْل أَو قبله بِقَلِيل، أَو بعده بِقَلِيل، ثمَّ اسْتَيْقَظَ فَتَوَضَّأ، وَذكر صلَاته رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، ثَلَاث عشرَة رَكْعَة» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2021- وَعَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يفْطر من الشَّهْر حَتَّى نظن أَن لَا يَصُوم مِنْهُ، ويصوم حَتَّى نظن أَن لَا يفْطر مِنْهُ شَيْئا، وَكَانَ لَا تشَاء أَن ترَاهُ من اللَّيْل مُصَليا إِلَّا رَأَيْته، وَلَا نَائِما إِلَّا رَأَيْته» رَوَاهُ البُخَارِيّ. قَالَ الْعلمَاء: كَانَت لَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَحْوَال بِحَسب الْأَوْقَات ولبيان الْجَوَاز.
2022- وَعَن عبد الله بن عَمْرو بن العَاصِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «أحب الصَّلَاة إِلَى الله تَعَالَى صَلَاة دَاوُد، وَأحب الصّيام إِلَى الله صِيَام دَاوُد، كَانَ ينَام نصف اللَّيْل، وَيقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يَوْمًا، وَيفْطر يَوْمًا» مُتَّفق عَلَيْهِ.

.بَاب كَرَاهَة صَلَاة كل اللَّيْل، واستحبابه فِي بعض اللَّيَالِي من غير دوَام:

2023- عَن عبد الله بن عَمْرو بن العَاصِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ، قَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «ألم أخبر أَنَّك تَصُوم النَّهَار، وَتقوم» فَقلت: بلَى يَا رَسُول الله. قَالَ: «فَلَا تفعل، صم وَأفْطر، وقم ونم، فَإِن لجسدك عَلَيْك حَقًا، وَإِن لعينك عَلَيْك حَقًا». وَذكر الحَدِيث. مُتَّفق عَلَيْهِ.
2024- وَعَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها، قَالَت: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذا دخل الْعشْر أَحْيَا اللَّيْل، وَأَيْقَظَ أَهله، وجدَّ، وَشد المئزر» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2025- وَعَن خباب بن الْأَرَت رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: راقبت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي لَيْلَة صلاهَا كلهَا، حَتَّى كَانَ مَعَ الْفجْر سلَّم من صلَاته. فَقلت: يَا رَسُول الله، بِأبي أَنْت وَأمي، صليت اللَّيْلَة صَلَاة مَا رَأَيْتُك صليت نَحْوهَا. فَقَالَ: «أجل، إِنَّهَا صَلَاة رَغْبَة وَرَهْبَة، سَأَلت رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا ثَلَاث خِصَال، فَأَعْطَانِي اثْنَتَيْنِ، وَمَنَعَنِي وَاحِدَة: سَأَلت رَبِّي أَن لَا يُهْلِكنَا بِمَا أهلك بِهِ الْأُمَم، فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلت رَبِّي أَن لَا يظْهر علينا عدوا من غَيرنَا، فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلت رَبِّي أَن لَا يلْبِسنَا شيعًا فَمَنَعَنِيهَا» رَوَاهُ النَّسَائِيّ بِإِسْنَاد صَحِيح، وَالتِّرْمِذِيّ بِنَحْوِهِ،
2026- وَقَالَ: "حسن صَحِيح".
2027- وَعَن أبي ذَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «قَامَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِآيَة حَتَّى أصبح، وَالْآيَة {إِن تُعَذبهُمْ فَإِنَّهُم عِبَادك وَإِن تغْفر لَهُم فَإنَّك أَنْت الْعَزِيز الْحَكِيم}» رَوَاهُ النَّسَائِيّ، وَابْن مَاجَه، بِإِسْنَاد حسن.
2028- زَاد ابْن مَاجَه: «بِآيَة يُرَدِّدهَا».

.بَاب الاقتصاد فِي الْعِبَادَة، وَكَرَاهَة الصَّلَاة عِنْد النعاس وَنَحْوه:

2029- سبق فِيهِ حَدِيث: «إِذا نعس أحدكُم فِي الصَّلَاة فليرقد " فِي كتاب " مَا يُنهى فِي الصَّلَاة».
2030- وَحَدِيث ابْن عَمْرو فِي الْبَاب قبله.
2031- وَعَن أبي هُرَيْرَة، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إِذا قَامَ أحدكُم من اللَّيْل فاستعجم الْقُرْآن عَلَى لِسَانه فَلم يدر مَا يَقُول، فليضطجع» رَوَاهُ مُسلم.
2032- وَعَن أنس، قَالَ: دخل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ الْمَسْجِد وحبل مَمْدُود بَين ساريتين، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: زَيْنَب تصلي، فَإِذا كسلت أَو فترت أَمْسَكت بِهِ. فَقَالَ: «حُلُّوه، ليصل أحدكُم نشاطه، فَإِذا كسل أَو فتر فليقعد» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2033- وَفِي رِوَايَة لأبي دَاوُد: «حمْنَة بنت جحش»، بدل: «زَيْنَب».
2034- وَعَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها، أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «خُذُوا من الْأَعْمَال مَا تطيقون، فوَاللَّه، لَا يسأم الله حَتَّى تسأموا».
2035- وَفِي رِوَايَة: «لَا يمل الله حَتَّى تملوا».
2036- وَفِي رِوَايَة: «أحب الْعَمَل إِلَى الله أَدْوَمه وَإِن قل».
2037- وَفِي رِوَايَة: «وَكَانَ أحب الدَّين إِلَيْهِ مَا داوم عَلَيْهِ صَاحبه» مُتَّفق عَلَيْهِ. قَالَ الْعلمَاء: «مَعْنَاهُ لَا يقطع ثَوَابه عَنْكُم حَتَّى تقطعوا الْعَمَل».
2038- وعنها: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذا عمل عملا أثْبته، وَكَانَ إِذا نَام من اللَّيْل، أَو مرض، صَلَّى من النَّهَار ثِنْتَيْ عشرَة رَكْعَة، وَمَا رَأَيْت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَامَ لَيْلَة حَتَّى الصَّباح، وَمَا صَامَ شهرا مُتَتَابِعًا إِلَّا رَمَضَان» رَوَاهُ مُسلم.
2039- وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «الدَّين يسر، وَلنْ يشاد الدَّين إِلَّا غَلبه فسددوا، وقاربوا، وَأَبْشِرُوا، وَاسْتَعِينُوا بالغدوة والروحة، وَشَيْء من الدلجة» رَوَاهُ البُخَارِيّ.
2040- وَفِي رِوَايَة لَهُ: «الْقَصْد الْقَصْد تبلغوا» وَمَعْنَاهُ: لَا يُمكن أحد اسْتِيعَاب طرق الدَّين فسددوا، أَي الزموا السداد، وَهُوَ الصَّوَاب، وقاربوا: فِي الْعِبَادَة. وَمَعْنى الْبَاقِي: احرصوا عَلَى الْعِبَادَة فِي أَوْقَات نشاطكم، وَلَا تديموا الْعَمَل فِي جَمِيع الْأَوْقَات.

.فصل فِي ضعيفه:

2041- مِنْهُ، عَن جَابر رَفعه: «إِن هَذَا الدَّين متين، فأوغلوا فِيهِ بِرِفْق، وَلَا تبغِّض إِلَى نَفسك عبَادَة الله، فَإِن المنبت لَا أَرضًا قطع وَلَا ظهرا أَبْقَى».
2042- وَعَن ابْن عَمْرو بن العَاصِي، مَرْفُوع مثله وَزَاد: «واعمل عمل امْرِئ يظنّ أَن لن يَمُوت أبدا، وَاحْذَرْ حذرا تخشى أَن تَمُوت غَدا» رَوَاهُمَا الْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَادَيْنِ ضعيفين. المنبت: هُوَ الَّذِي انْقَطع فِي سَفَره لعطب دَابَّته. مَأْخُوذ من الْبَتّ: وَهُوَ الْقطع.

.بَاب الدُّعَاء فِي اللَّيْل:

قَالَ الله تَعَالَى: {وبالأسحار هم يَسْتَغْفِرُونَ}.
2043- وَسبق فِيهِ حَدِيث ابْن عَبَّاس وَغَيرهمَا.
2044- وَعَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَقُول: «إِن فِي اللَّيْل لساعة لَا يُوَافِقهَا رجل يسْأَل الله خيرا من أَمر الدُّنْيَا وَالْآخِرَة إِلَّا أعطَاهُ إِيَّاه، وَذَلِكَ كل لَيْلَة» رَوَاهُ مُسلم.
2045- وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «ينزل رَبنَا تبَارك وَتَعَالَى كل لَيْلَة إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا حِين يَبْقَى ثلث اللَّيْل الآخر، فَيَقُول: من يدعوني فأستجيب لَهُ، وَمن يسألني فَأعْطِيه، وَمن يستغفرني فَأغْفِر لَهُ» مُتَّفق عَلَيْهِ.
2046- وَفِي رِوَايَة مُسلم: «يتنزل».
2047- وَفِي رِوَايَة لمُسلم: «ينزل الله تَعَالَى إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا كل لَيْلَة حِين يمْضِي ثلث اللَّيْل الأول، فَيَقُول: أَنا الْملك، أَنا الْملك، من ذَا الَّذِي يدعوني فأستجيب لَهُ، من ذَا الَّذِي يسألني فَأعْطِيه، من ذَا الَّذِي يستغفرني فَأغْفِر لَهُ. فَلَا يزَال كَذَلِك حَتَّى يضيء الْفجْر».
2048- وَفِي رِوَايَة لَهُ: عَن أبي سعيد، وَأبي هُرَيْرَة قَالَا: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «إِن الله تبَارك وَتَعَالَى يُمْهل حَتَّى إِذا ذهب ثلث اللَّيْل الأول نزل إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا، فَيَقُول: هَل من مُسْتَغْفِر؟ هَل من تائب؟ هَل من سَائل؟ هَل من دَاع؟ حَتَّى ينفجر الْفجْر».
2049- وَعَن عبَادَة بن الصَّامِت رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «من تعار من اللَّيْل فَقَالَ: لَا إِلَه إِلَّا الله، وَحده لَا شريك لَهُ، لَهُ الْملك وَله الْحَمد، وَهُوَ عَلَى كل شَيْء قدير، الْحَمد لله، وَسُبْحَان الله، وَالله أكبر، وَلَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه، ثمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِر لي، أَو دَعَا استُجيب لَهُ، فَإِن تَوَضَّأ قبلت صلَاته» رَوَاهُ البُخَارِيّ. تعار: بِالْعينِ الْمُهْملَة، وَالرَّاء الْمُشَدّدَة، مَعْنَاهُ اسْتَيْقَظَ.
2050- وَفِي كثير من نسخ البُخَارِيّ زِيَادَة: «وَلَا إِلَه إِلَّا الله"، بعد " وَسُبْحَان الله».
2051- وَرَوَاهَا أَيْضا غَيره.
2052- وَعَن أبي مَسْعُود البدري رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ: «من قَرَأَ بالآيتين من آخر سُورَة الْبَقَرَة فِي لَيْلَة كفتاه».

.فصل فِي ضَعِيف يتَعَلَّق بِصَلَاة اللَّيْل:

2053- مِنْهُ: «ذَاكر الله فِي الغافلين كشجرة خضراء بَين أَشجَار يابسة».
2054- وَحَدِيث: «من كثرت صلَاته بِاللَّيْلِ، حسن وَجهه بِالنَّهَارِ» رَوَاهُ ابْن مَاجَه، قَالُوا: فِي مَعْنَى الْمَوْضُوع.